00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  الأنواء: موجة ضباب وأمطار رعدية الأيام المقبلة

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

إيطاليا تتكبّد نحو مليار يورو جراء السيول

الأنواء: موجة ضباب وأمطار رعدية الأيام المقبلة

 

 بغداد - صباح الخالدي

روما - صلاح السلام

توقع منبئ جوي تعرض مناطق في العراق الى موجة ضباب تستمر يومين .

وقال المنبئ الجوي التابع للهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي في وزارة النقل صادق عطية في صفحته في فيسبوك امس ان (مناطق واسعة من غرب البلاد والوسط والفرات الاوسط، متوقع ان تتعرض لموجة من الضباب تقلل الرؤية الأفقية الى أقل من كيلو متر واحد  في أغلب المناطق), وأضاف انه (ومع ساعات شروق شمس نهار اليوم الثلاثاء  يحدث إندماج كامل للمنخفص وبداية دخول أجواء البلاد، وتستمر فرص هطول الامطار في مدن الشمال ومناطق متفرقة من مدن الوسط ومنها العاصمة بغداد كذلك مناطق متفرقة من مدن الجنوب ومنها محافظة البصرة وأيضاً شمال شرق محافظة الانبار), واضاف انه (لا نتوقع غزارة بل تكون الامطار عموما خفيفة خلال ساعات الصباح، وخلال ساعات النهار يكون هطول الامطار متفاوتا بين منطقة وأخرى والامطار لا تستمر في منطقة خلال اليوم بالكامل بل فترات من المطر والتوقف عدا استمرارها في مدن الشمال عكس التوقعات تماماً).

غزارة الامطار

واوضح انه (وخلال الساعات الأولى من الليل من المتوقع ان تزداد غزارة الأمطار في مدن وسط البلاد والفرات الاوسط ومنها العاصمة بغداد), مشيرا الى ان (الأمطار في المنطقة الغربية، تتوقف تقريباً خلال ليل الثلاثاء  تتبعها مناطق عديدة خلال فجر الاربعاء حيث تتوقف فرص الامطار في النجف وبابل وكربلاء عدا هطول محلي متفرق في بعض الاماكن).

واضاف عطية انه مع (انخفاض في درجات الحرارة اضافة الى  تقلبات جوية متمثلة بهطول الأمطار والعواصف الرعدية مصحوبة برياح هابطة مثيرة للغبار خلال الايام المقبلة  في وسط وجنوب وغرب العراق والامطار ستكون غزيرة  في مناطق عديدة من المناطق الى اليوم الثلاثاء لكن الحصة الاكبر من الهطول ستكون لمدن جنوب البلاد وشرقها). 

فيما اكدت الهيئة في بيان تلقته (الزمان ) أمس (تساقط امطار قد تكون رعدية اليوم الثلاثاء مع تصاعد للغبار وسيكون الطقس في المنطقة الوسطى غائما ممطرا), واضاف أن ( الطقس في المنطقة الشمالية سيكون غائما مع تساقط امطار ، فيما سيكون في الجنوبية غائما جزئيا الى غائم مع فرصة لزخات مطر متفرقة ليلا).

واوضح البيان ان (طقس يوم غد الاربعاء سيكون  في الوسطى والجنوبية غائما ممطرا كما يتصاعد الغبار، فيما سيكون الطقس في الشمالية غائما مع زخات مطر تكون رعدية احيانا). وفي ايطاليا لقي أفراد أسرتين تقيمان بمنزل واحد بجزيرة صقلية حتفهم غرقا عندما غمرت مياه نهر مسكنهم نتيجة أمطار غزيرة ورياح عاتية تجتاح المدن الايطالية .وقال بيان امس ان ( المياه اغرقت المنزل بمنطقة كاستلداتشا بإقليم باليرمو خلال لحظات لتقضي على سكانه التسعة.

ونجا أب وابنته من الموت بعدما ذهبا للتسوق وكذلك شخص ثالث تسلق بشجرة وان المأساة ترفع عدد القتلى جراء الأمطار والعواصف التي تجتاح إيطاليا إلى 12 على الأقل في صقلية وحدها بعدما توفي ثلاثة آخرين في سيارتهم بسبب المياه أيضا), وتابع ان (رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي زار المنطقة واطلع على مأساة هائلة  حيث تجتاح الأمطار والعواصف إيطاليا منذ عدة أيام واقتلعت ملايين الأشجار وعزلت قرى وطرقا وان عدد القتلى بسبب موجة الطقس السيء بلغ 17 شخصا دون حساب قتلى صقلية).

فيما تم تقدير الخسائر بمليار يورو على الأقل. وضرب زلزال بقوة 9-5 درجات على مقياس ريختر جزيرة هوكايدو اليابانية .ةقالت هيئة المسح الجيولوجي الامريكية في بيان ان (مركز الزلزال يقع على بعد ثمانية كيلومترات في مدينة شيبستو دون تحديد الخسائر التي خلفه الزلزال).

 

عدد المشـاهدات 12   تاريخ الإضافـة 05/11/2018   رقم المحتوى 23497
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الثلاثاء 2018/11/20   توقيـت بغداد
تابعنا على