00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  منبئ يتوقع أمطاراً رعدية وإنخفاضاً بالحرارة الأيام المقبلة

الأولى
أضيف بواسـطة admin
النـص :

السيول والهطول توقفان حركة الملاحة البحرية في ميناء جدة

منبئ يتوقع أمطاراً رعدية وإنخفاضاً بالحرارة الأيام المقبلة

  بغداد - عبد اللطيف الموسوي

الرياض- الزمان

 

توقع منبئ جوي انخفاضا في درجات الحرارة مع تقلبات جوية متمثلة بالأمطار والعواصف الرعدية. وقال المنبئ الجوي التابع للهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي في وزارة النقل صادق عطية في صفحته على فيسبوك امس ان (السحب الملتقطة من القمر الصناعي الاوربي تشير الى بداية الاضطرابات الجوية وتعمق الحالة الجوية نواحي اغلب مدن الوسط والجنوب وان هناك سحبا ركامية مصحوبة بعواصف رعدية تتجه نحو محافظتي ذي قار والمثنى  تحديدا مع سحب ركامية اخرى في الوسط والجنوب)، واضاف ان (من المتوقع انخفاضا في درجات الحرارة مع تقلبات جوية متمثلة بهطول الأمطار والعواصف الرعدية مصحوبة برياح هابطة مثيرة للغبار خلال الايام المقبلة  في وسط وجنوب وغرب العراق خلال تمتد الى المنطقة الشمالية)، واوضح عطية ان (الامطار ستكون غزيرة  في مناطق عديدة من المناطق الى يوم غد الثلاثاء لكن الحصة الاكبر من الهطول ستكون لمدن جنوب البلاد وشرقها وبعض مدن الوسط مثل العاصمة بغداد وواسط وديالى)، وتابع ان (توقعات الخرائط تشير الى ان يوم غد الثلاثاء ستنتهي فرص الامطار تدريجيا من المنطقة الغربية والبادية الجنوبية والنجف ثم يأتي بعدها خلال الليل مدن الوسط  وتنحسر الحالة نحو مدن شرق البلاد مع غزارة متوقعة وتستمر الحالة الممطرة الى يوم الاربعاء فقط في بعض المناطق جنوب البلاد ومنها البصرة وايضا بعض مناطق الشمال). واضاف عطية ان (الامطار تكون  ديمية خفيفة مستمرة مع تقطعات على فترات البرق والرعد متوقع في مدن الجنوب مصحوبا بالغزارة احيانا ورياح هابطة ويمكن  تحديد مناطق الغزارة احيانا رغم صعوبتها ستكون في مناطق متفرقة من الانبار خصوصا مدينة القائم والرطبة والبادية الجنوبية وذي قار والعاصمة بغداد والنجف وبادية السماوة (السلمان خصوصا) والديوانية وسامراء وميسان، اما اقل المناطق هطولا فهي مناطق شمال البلاد دهوك واربيل وسليمانية خلال النهار). فيما اكدت الهيئة في بيان تلقته (الزمان) أمس (تساقط امطار قد تكون رعدية اليوم   مع تصاعد للغبار وسيكون الطقس في المنطقة الوسطى غائما ممطرا)، واضاف أن (الطقس في الشمالية سيكون غائما مع تساقط امطار، فيما سيكون في الجنوبية غائما جزئيا الى غائم مع فرصة لزخات مطر متفرقة ليلا) واوضح البيان ان (طقس يوم غد الثلاثاء  ،سيكون  في الوسطى والجنوبية غائما ممطرا كما يتصاعد الغبار، فيما سيكون الطقس في الشمالية غائما مع زخات مطر تكون رعدية احيانا).

واعلنت  خلية الازمة المشكلة في امانة بغداد عن البدء باعمالها للتصدي لموجة الامطار المتوقعة خلال الايام القليلة المقبلة. وقال بيان لمديرية العلاقات والاعلام في الامانة امس ان (الامانة  شكلت خلية الازمة برئاسة امين بغداد وعضوية الوكلاء ومدراء عامي الدوائر البلدية والتخصصية لمتابعة الاعمال الخاصة بتصريف مياه الامطار وسير عمل المحطات الرئيسة والفرعية والحاكمة)، واضاف ان (الخلية تعمل على مدار اليوم لمتابعة ميدانية لمراقبة ومتابعة اعمال التصريف فضلا عن التنسيق مع وزارة الكهرباء لضمان استمرار التيار الكهربائي الوطني المجهز للمحطات إلى جانب تهيئة مولدات كهربائية احتياطية تحسباً لحدوث أي طارئ).

مؤكدا (جهوزية المحطات وبعدد ثلاثمئة وسبعة وستين  محطة وواحد وتسعين  آلية تخصصية واكثر من الفي عامل للعمل بالطاقة القصوى حال بداية هطول الامطار سيما بعد فحص خطوط الطوارئء والتأكد من جهوزيتها للعمل واستيعاب كميات الامطار المتوقعة)، ودعا البيان  المواطنين الى (التعاون مع المديرية  والابلاغ عن حالات الطفوح التي قد تحصل والابتعاد عن الاسلاك والاعمدة الكهربائية عند هطول الامطار حفاظا على سلامتهم).

 فيما شهدت مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك والجوف وحائل، في السعودية  هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة، لم ينتج عنها أي خسائر في الأرواح.

 وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية في بيان امس ان (هطول الأمطار تركز على القصيم، والحدود الشمالية وأجزاء من منطقتي الرياض والشرقية ومن المتوقع فرصا للسيول جراء تلك الوجات المطرية).

ونقل البيان عن الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني،القول ان (هناك  فرص للسيول خاصة بع ان ارتفع منسوب المياه إلى 20 ملمترا في الساعة وشارك 1700 عامل لسحب مياه الأمطار كما ام  حركة الملاحة البحرية في ميناء جدة قد توقفت.

عدد المشـاهدات 14   تاريخ الإضافـة 04/11/2018   رقم المحتوى 23459
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الثلاثاء 2018/11/20   توقيـت بغداد
تابعنا على