00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  روسيا تتعهد مساعدة إيران في بيع نفطها بعد قرار ترامب

أخبار وتقارير
أضيف بواسـطة admin
النـص :

روسيا تتعهد مساعدة إيران في بيع نفطها بعد قرار ترامب

نتانياهو يصف إعادة فرض عقوبات على طهران بالتاريخية

 

{ القدس (أ ف ب) - وصف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو السبت قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب بإعادة فرض عقوبات إقتصادية على ايران، بالمبادرة "التاريخية".

 وقال في بيان لمكتبه "شكرا للرئيس ترامب على هذه المبادرة التاريخية. العقوبات آتية حقا".

وأضاف "منذ سنوات أوجه نداءات لإعادة فرض العقوبات بالكامل على النظام الايراني الدموي والقاتل الذي يهدد العالم بأسره".

وتابع "إن العقوبات الأساسية (التي فرضتها واشنطن) بدأت تظهر آثارها حيث ينهار الريال ويتراجع الإقتصاد الايراني والنتائج بديهية".

وبعد ستة أشهر على انسحابها من الاتفاق الدولي مع ايران الموقع في 2015  أكدت واشنطن الجمعة إعادة فرض عقوباتها الاشد على طهران ابتداء من الاثنين.

اتفاق نووي

وكان الاتحاد الاوروبي وفرنسا والمملكة المتحدة والمانيا الموقعة على الاتفاق النووي مع ايران، والذي هدف الى منع طهران من حيازة سلاح ذري، أبدت أسفها للقرار الاميركي الاخير. فيما وعدت روسيا بمساعدة إيران في مقاومة الجهود الأمريكية لتحجيم مبيعات نفطها، عند تفعيل العقوبات الأمريكية عليها اليوم الاثنين.

وقال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك، لصحيفة الفايننشال تايمز إن موسكو تتطلع لمواصلة تطوير تجارتها بالنفط الإيراني، الذي تبيعه إلى بلدان أخرى وفق اتفاق النفط مقابل البضائع مع إيران.

وقالت وزارة الطاقة الروسية إنها "تؤكد قطعا" بأن هذه التجارة ستستمر الأسبوع المقبل.

وكان مسؤولون أمريكيون حذروا روسيا الأسبوع الماضي من مغبة محاولة مساعدة إيران في بيع نفطها. ومن المقرر أن تُعيد واشنطن فرض جميع العقوبات الأمريكية على إيران، والتي رفعتها من قبل بموجب الاتفاق النووي عام 2015 بداية من اليوم الاثنين. وقال البيت الأبيض إنه كان "أصعب نظام عقوبات فُرض على إيران على الإطلاق"، واستهدف قطاعات الطاقة والشحن والمصارف الإيرانية.

وحصلت ثماني دول على استثناء من العقوبات الأمريكية عند استيرادها النفط الإيراني.، ويعتقد أن من بينها الهند واليابان وكوريا الجنوبية ومن المحتمل تركيا.

وانسحب الرئيس ترامب من الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية في مايو/آيار الماضي، واصفا إياه بأنه "معيب في جوهره".

وكتب ترامب يوم الجمعة الماضي تغريدة على تويتر تقول "العقوبات مقبلة"، مستخدما شعار المسلسل التليفزيوني الشهير لعبة العروش "الشتاء مقبل".

وقبيل إعادة فرض العقوبات الأمريكية، شن القائد الأعلى للثورة الإسلامية، آية الله علي خامنئي، هجوما شديدا على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قائلا إنه "يجلب العار" لأمريكا.

وشدد خامنئي، في خطاب في تجمع طلابي السبت، على القول إن "الرئيس الأمريكي الحالي ألقى بكل شيء في سوق المزايدات وقضى على ما تبقى من كرامة أمريكا والديمقراطية الليبرالية".

وأضاف "الان، ليست القوة الروحية أو القوة الناعمة للولايات المتحدة في تراجع، بل قوتها الصلبة، العسكرية والاقتصادية، تؤول إلى زوال".

مفهوم الديمقراطية

وقال خامنئي إن الاجراءات التي اتخذها الرئيس ترامب تضع مفهوم "الديمقراطية الليبرالية" في خطر.

وكتب على حسابه على تويتر تغريدة تقول إن "التحدي بين الولايات وإيران ظل قائما لأربعين عاما، وقد ظلت الولايات المتحدة تبذل مختلف الجهود ضدنا : عسكريا واقتصاديا وحربا إعلامية".

وفي أول رد فعل خليجي على إعادة العقوبات، قال وزير الشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، السبت إن "السياسات العدوانية" الإيرانية هي المسؤولة بشكل كبير عن إعادة فرض العقوبات الأمريكية على طهران.

وأوضحت الخطوط الجوية الإيرانية أنها تسعى إلى شراء طائرات من أي شركة لا تحتاج إلى إذن بيع من الولايات المتحدة وتنظر في شراء طائرات من طراز سوخوي سوبر جيت 100 روسية.

وقالت المديرة التنفيذية للخطوط الجوية الإيرانية، فرزانة شعربافي، في موقع وزارة الطرق والنقل الإيرانية "نرحب بأي (شركة) تكون قادرة على تجهيز الطائرات التي تحتاجها الخطوط الجوية الإيرانية. وحتى أننا سعينا للحصول على طائرات صُنعت من شركات غير غربية من أمثال سوخوي 100".

وأضافت "سننظر في شراء الطائرات

عدد المشـاهدات 32   تاريخ الإضافـة 04/11/2018   رقم المحتوى 23431
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الإثنين 2018/11/19   توقيـت بغداد
تابعنا على