00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  إنطلاق أيام قرطاج السينمائي والعراق ضيف شرف

الأخيرة
أضيف بواسـطة admin
النـص :

المهرجان يكرّم محمد شكري جميل وفيصل الياسري 

إنطلاق أيام قرطاج السينمائي والعراق ضيف شرف

 

بغداد -  زينب القصاب

انطلقت في تونس امس الاول السبت فعاليات الدورة الـ29 لأيام قرطاج السينمائية، التي ستتواصل لغاية الـ 10 من الشهر الجاري.وسيتم خلال هذه الدورة عرض 206 فيلما من 47 بلدا من بينها أفلام ستشارك في المسابقة الرسمية وأخرى سيتم عرضها في الأقسام الموازية.وتقام على هامش المهرجان عدد من التظاهرات التي تهدف إلى تنشيط شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة يشارك فيها 135 فنانا من بينهم 40 أجنبيا سيقدمون 53 عرضا فنيا.كما سيتم خلال هذه الدورة تكريم سينما في 4 دول من ثلاث قارات وهي العراق والهند من آسيا والسنغال من افريقيا والبرازيل من أمريكا الجنوبية .          

ويشارك العراق في المهرجان بتمثيل رسمي و ثقافي وفني حيث ضم وفد وزارة الثقافة و دائرة السينما والمسرح الذي وصل الجمعة الى تونس وزير الثقافة  وكالة احمد العبيدي رئيسا للوفد وعضوية مدير عام دائرة السينما والمسرح اقبال نعيم و مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة فلاح العاني و المخرج جمال عبد جاسم مدير السينما و مجموعة كبيرة من الفنانين حيث الاحتفاء العربي و العالمي بالسينما العراقية في المهرجان تجسيدا لاعلان مدير المهرجان نجيب عياد وممثل الخارجية التونسية توفيق جابر في المؤتمر الصحفي الذي اقيم في بغداد قبل اشهر (بان العراق سيكون ضيف الشرف العربي لهذا العام 2018  على ارض الواقع .. حيث اعدت قرطاج احتفاء خاصا بالسينما العراقية و تكريم شخصيتين سينمائيتين هما  المخرج محمد شكري جميل و المخرج فيصل الياسري  ..و توقيع اتفاقيات ثقافية وفنية رسمية بين البلدين لدعم الانتاج السينمائي العراقي ضمن الية الاحتفاء بالعراق كضيف الشرف العربي ).

وقوبل هذا الاعلان الفني الكبير باستعدادات ادارية مسبقة وتحضيرات فنية و اعلامية من قبل الادارة العامة لدائرة السينما والمسرح حيث عمل قسما ( السينما والعلاقات والاعلام ) لشهرين متتاليين على تهيئة كل ما يرتقي بمستوى المشاركة العراقية و تجهيز عروضها السينمائية التي تم اختيارها من قبل ادارة المهرجان فضلا على مشاركة فرقة (الخشابة ) لتقديم اجمل العروض البصرية واكثرها اصالة لجمهور المهرجان , مع عروض تاريخية وتراثية للازياء لدار الازياء العراقية .. مع اقامة معرض دعائي للبوستر السينمائي العراقي و معرض فوتوغرافي كبير يستعرض القائمون عليه ومن خلال الصورة ملامح متنوعة من تاريخ السينما العراقية و حاضرها و ابرز نجومها , ودعم المشاركة بمعرض للكتاب يضم مؤلفات توثيقية ونقدية للسينما العراقية للمؤرخين و النقاد و ابرزهم ( المؤرخ ضياء البياتي و المؤرخ مهدي عباس و الناقد كاظم سلوم) و اخرون.. و سيعلن عن عرض فيلم وثائقي انتاج شبكة الاعلام العراقي يوثق مسيرة السينما العراقية.

واعلن الموقع الرسمي الالكتروني للدائرة اسماء  مجموعة الافلام العراقية التي تشارك فيه والتي تم اختيارها من قبل ادارة المهرجان ومن بين الافلام الروائية الطويلة:(ما قبل الثلج) للمخرج هشام زمان،( صمت الراعي) للمخرج رعد مشتت، (الحياة بعد السقوط) للمخرج قاسم عبد ،(االرحلة) للمخرج محمد الدراجي،(العراق سنة صفر) للمخرج عباس فاضل ،(غير صالح) للمخرج عدي رشيد.فضلا على عدد من الافلام القصيرة .

وهناك افلام من تاريخ السينما العراقية (خارج نطاق المنافسة) و(الضامئون) للمخرج محمد شكري جميل  و(الحارس) للمخرج خليل شوقي و( بابل حبيبتي) للمخرج فيصل الياسري.

/ وضيفت قاعة سينما افريكا مساء امس الاحد حفل افتتاح (السينما العراقية تحت المجهر) مع عرض فيلم (سينما + 100) للمخرج جمال العبيدي.

 

عدد المشـاهدات 37   تاريخ الإضافـة 04/11/2018   رقم المحتوى 23423
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الإثنين 2018/11/19   توقيـت بغداد
تابعنا على