00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  الإتصالات تشرع بتطبيق قانون الجرائم الألكترونية لملاحقة العابثين

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

الإتصالات تشرع بتطبيق قانون الجرائم الألكترونية لملاحقة العابثين

بغداد –  الزمان

كشف وزير الاتصالات  نعيم الربيعي عن سعي الوزارة  لتوفير اتصال شبكي امن للمواطنين وللقطاعات العامة والخاصة بعد تطبيق قانون الجرائم الالكترونية وملاحقة العابثين بامن وحياة الموطنون.

وقال الربيعي في بيان تلقته (الزمان) امس إن (أولى اهتماماتي توفير اتصال شبكي آمن لجميع المواطنين والقطــــــــاعات العامة،كما سيكون هذا الاتصال الشبكي ذا شقين الاول لا يحتاج فيه الانترنت وتـــــــكون كلفته واطئة جدا وتوفـــــر فرص كبيرة للترابط البيني داخل العراق).

خطوات اولية

واشار الى انه (في هذا الاتجاه قامت الوزارة بخطوات اولية في انشاء الشبكة المحلية ولكن تحتاج الى تنصيب سيرفرات خاصة لانشاء اي كلود محلي والذي ستتم فيه استضافة التطبيقات التي يحتاجها المواطن دون الحاجة الى الانترنيت الدولي وهذا ما يمثل الشق الثاني).

مؤكدا ان (تحقيق هذه الاولوية يتطلب تطبيق قانون الجرائم الالكترونية وملاحقة العابثين بامن وحياة العراقيين)،مشدداً بالقول (كنت عضوا في احدى اللجان التي شرعت قوانين الجرائم الالكترونية وان ما شرع بالنسبة لذلك هو فقط التوقيع الالكتروني الذي صدر عام 2012  وتم تفعيله خلال العام الجاري) .

ولفت الربيعي الى ان (هناك أربعة قوانين جديدة تم إقرارها في الأمانة العامة خلال وجودي ضــــــــمن أعضاء لجنة إصدار القوانين وتشريعات ا لجرائم الالكترونيــــــــة ومن المفترض عرضـــــــــها خلال الأسابيع المقبلة على البرلمان لإقــــــــرارها).

وتابع (ستكون هناك أحكام جزائية ضد من يعبث بحياة وخصوصيات الناس وامن المواطن والتجاوزات في مواقع التواصل الاجتماعي او سرقة وتهكير معلومات وبروفايلات المستخدمين).مضيفا (لقد أكملنا القانون قبل مدة وبمجرد رفعه للبرلمان والتصويت عليه مع إكمال موضوع البوابات الالكترونية حينها يكون من حق المواطن أن يضمن أمنه وسلامته الالكترونية ومحاكمة من يسيء لأمن وحياة المستخدمين).

تجارة الكترونية

واوضح الربيعي ان (الوزارة تسعـــــــى ايضا إلى تفعيل التجارة الالكترونية،إذ من المفروض أن تكون عبر ويب سايت معين كــــــــما يشترط وجـــــــود أنظمة لبعض شركات القطاع الخــــــــاص تسوق عبر الانترنــــــت لانــــــه موجود على ارض الواقع في العراق بشكل فعلي لتسويق كل المنتجات).

مشيرا الى (التخطيط لعملية جرد المشاريع التي توقفت والأموال التي هدرت عليها). 

 

عدد المشـاهدات 12   تاريخ الإضافـة 03/11/2018   رقم المحتوى 23392
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الثلاثاء 2018/11/20   توقيـت بغداد
تابعنا على