00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  منح وقروض ومساعدات ألمانية للأردن بقيمة 462 مليون يورو

أخبار دولية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

الصناعات الجوية الأسرائيلية توقع عقداً جديداً لبيع الهند أنظمة دفاع جوي

منح وقروض ومساعدات ألمانية للأردن بقيمة 462 مليون يورو

{ عمان (أ ف ب) - وقع الأردن وألمانيا مساء امس اتفاقيات تقدم بموجبها برلين إلى عمان قروضا ومنحا ومساعدات بقيمة 462 مليون يورو (حوالى 528 مليون دولار) لدعم قطاعات المياه والتعليم والموازنة واللاجئين السوريين. وأقرت هذه المساعدات خلال المحادثات الحكومية الأردنية الألمانية السنوية حول التعاون التنموي للعام الحالي، التي اختتمت الثلاثاء في برلين. وقال بيان حكومي أردني تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، إن تمخض عنها (المحادثات) توقيع محضر للمحادثات تضمن تخصيص ما مجموعة 462 مليون يورو كمساعدات جديدة من منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة لتمويل مشاريع تنموية ومنح لدعم اللاجئين السوريين".

تنفيذ مشاريع

ووقع الاتفاق عن الجانب الاردني وزيرة التخطيط ماري قعوار وعن الجانب الالماني مارتن ياغر وزير الدولة في وزارة التعاون الاقتصادية الالمانية.

وبعدما أشادت ب"الشراكة الاستراتيجية مع ألمانيا"، قدمت قعوار "شكر حكومة وشعب المملكة الأردنية الهاشمية لألمانيا على المساعدات التي قدمتها للأردن والتي ساهمت بتنفيذ عدد من المشاريع ذات الأولوية، إلى جانب المساعدات الإضافية لتلبية احتياجات المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين".

ويعتمد اقتصاد المملكة التي تواجه ظروفا اقتصادية صعبة ودينا عاما يبلغ نحو أربعين مليار دولار فضلا عن الشح في الموارد الطبيعية، الى حد كبير على المساعدات خصوصا من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدر عمان عدد الذين لجأوا إلى البلاد بنحو 1,3 مليون منذ اندلاع النزاع السوري في 2011.

وتقول عمان ان كلفة استضافة هؤلاء تجاوزت عشرة مليارات دولار. وقتل ضابط سابق برتبة لواء في المخابرات الاردنية مساء الثلاثاء عندما أطلق عليه مسلح مجهول الرصاص ولاذ بالفرار في محافظة مادبا جنوب عمان، حسبما ذكر مصدر أمني أردني الأربعاء لوكالة فرانس برس، قبل أن تعلن مديرية الأمن العام توقيف القاتل.

مسلح مجهول

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته إن "اللواء المتقاعد حابس الحناينة (55 عاما) قتل مساء (الثلاثاء) بعد إصابته بثلاث عيارات نارية في الصدر من قبل مسلح مجهول أمام منزله قيد الانشاء في الفيصلية في محافظة مادبا (32 كلم جنوب عمان)".

وأوضح أن الحناينة "كان يشغل منصب مسؤول وحدة مكافحة الإرهاب في دائرة المخابرات العامة" في المملكة التي نادرا ما تشهد عمليات اغتيال لمسؤولين أمنيين، مشيرا إلى أن "الأجهزة الأمنية فتحت تحقيقا في الحادثة للوقوف على دوافعها وأسبابها". وأعلن الناطق باسم مديرية الامن العام في بيان ان الأجهزة الأمنية القت القبض الثلاثاء على قاتل اللواء الحناينة.

وقال المصدر نفسه إن "القاتل اعترف خلال التحقيق بأنه خطط منذ فترة لقتل الحناينة لاعتقاده بانه كان وراء اعتقاله أثناء وجوده في روسيا عام 2005 وانه وراء تعرضه لأكثر من موقف في عمله".

وأضاف أنه "تم تحويل القاتل إلى للجهات القضائية المختصة". على صعيد اخر أعلنت أكبر مجموعة للصناعات العسكرية الاسرائيلية "الصناعات الجوية الاسرائيلية" امس الأربعاء أنها وقعت عقدا لتسليم سلاح البحرية الهندي أنظمة للدفاع الجوي بقيمة 777 مليون دولار (680 مليون يورو).

وقالت المجموعة العامة الاسرائيلية في بيان إن "هذا العقد الهائل" يتعلق بتسليم النسخة البحرية من منظومات صواريخ الدفاع الجوي التي تسمى "ال آر اس ايه ام" (لونغ رانج سرفيس تو اير ميسايل - صواريخ أرض جو بعيدة المدى)، مخصصة لسبع سفن في سلاح البحرية الهندي. وأبرم العقد مع المجموعة الهندية العامة "بارات الكترونيكس ليمتد" (بي إي ال) التي كانت اسرائيل قد وقعت معها العام الماضي عقدا يتعلق بالنوع نفسه من التجهيزات بقيمة 630 مليون دولار (551 مليون يورو).

منظومات دفاع

وكان مدير الصناعات الجوية الاسرائيلية أوضح حينذاك أن هذه المنظومات التي يتم تطويرها بالتعاون مع وزارة الدفاع الهندية، يفترض أن تؤمن ردودا على كل التهديدات البرية والبحرية والجوية للسفن.

وسلمت اسرائيل الهند في نيسان2017  صواريخ وتقنيات عسكرية بقيمة 1,6 مليار يورو في صفقة اعتبرت أكبر عقد لتصدير أسلحة تبرمها الدولة العبرية. وعبر وزير الدفاع الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان في بيان الأربعاء عن ارتياحه لإبرام العقد. وقال "إنه دليل جديد على أن أمن اسرائيل يشكل استثمارا وليس نفقات. الصناعات الجوية الاسرائيلية تشكل مكسبا وطنيا يجب حمايته وتعزيزه"، مذكرا بمعارضته لخصخصة المجموعة جزئيا. والهند التي تشهد منذ عقود نزاعات حدودية مع الصين وباكستان، وقعت عددا من الاتفاقات المهمة في المجال العسكري منذ وصول القومي الهندوسي ناريندرا مودي إلى الحكم في 2014. وقد زار مودي العام الماضي اسرائيل.

وبمناسبة زيارة فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي، وقعت نيودلهي أيضا عقدا بقيمة 5,2 مليارات دولار (4,5 مليارات يورو) مع موسكو لشراء أنظمة للدفاع الجوي "اس-400" في خطوة يمكن أن تثير غضب واشنطن.

 

عدد المشـاهدات 35   تاريخ الإضافـة 24/10/2018   رقم المحتوى 23323
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأربعاء 2018/11/21   توقيـت بغداد
تابعنا على