00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  أنقرة تطلع مديرة سي آي ايه على عناصر من التحقيق في قتل خاشقجي

أخبار دولية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

توقيف سويدي لإرتباطه بحزب العمال الكردستاني

أنقرة تطلع مديرة سي آي ايه على عناصر من التحقيق في قتل خاشقجي

{ اسطنبول (أ ف ب) - أفادت صحيفة قريبة من السلطة التركية الأربعاء أن أجهزة الاستخبارات التركية أطلعت مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) على العناصر التي جمعتها في إطار التحقيق في قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي خلال زيارتها تركيا.

وذكرت "صباح" إحدى أبرز الصحف التي تنشر "تسريبات" تركية منذ بدء قضية خاشقجي، أن أجهزة الاستخبارات التركية "أطلعت جينا هاسبل على الأدلة المرتبطة" بقتل الصحافي السعودي خلال زيارتها لتركيا الثلاثاء.

وقالت الصحيفة خصوصا إن الجهاز التركي عرض على مديرة السي آي ايه "مشاهد فيديو وتسجيلات صوتية، والعناصر التي تم الحصول عليها خلال تفتيش القنصلية العامة ومنزل القنصل السعودي" في اسطنبول.

وكان الصحافي جمال خاشقجي (59 عاما) كاتب مقالات رأي في صحيفة واشنطن بوست وقتل في 2 تشرين الاول/اكتوبر في القنصلية السعودية في اسطنبول التي دخلها لإتمام معاملات إدارية.

وقد فقد أثره بعد دخوله المبنى. وفي الأيام التي تلت اختفاءه أفادت صحف تركية بينها "صباح" أن المحققين الاتراك يملكون تسجيلات فيديو وأخرى صوتية تثبت أن خاشقجي تعرض للتعذيب وقتل وبترت أعضاؤه. لكن أنقرة لم تعترف أبدا بشكل رسمي بوجود هذه الوثائق. كما أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لم يأت على ذكرها في الخطاب الطويل الذي ألقاه الثلاثاء حول قضية خاشقجي. وبحسب "صباح" فان جينا هاسبل التي تولت إدارة وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية في نيسان/ابريل أجرت من جانب آخر "محادثات رفيعة المستوى" في أنقرة التي وصلتها الثلاثاء.

الى ذلك  أوقفت السلطات التركية مواطنا سويديا للاشتباه بارتباطه بحزب العمال الكردستاني المحظور، حسبما اوردت وكالة انباء الاناضول الحكومية مساء الثلاثاء.

والرجل الذي عرف عنه بالآحرف الأولى من اسمه "ه. ب." متهم بأنه أحد مسؤولي حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا مع حلفائها منظمة ارهابية، في السويد بحسب الوكالة.

وأشارت الوكالة إلى أن السلطات تشتبه بان الموقوف البالغ من العمر 46 عاما جاء إلى تركيا لعقد بعض الاجتماعات السرية مع "أفراد الحزب". ونفذت قوات الأمن التركية العملية في منطقة قيابينار بمدينة دياربكر، ذات الغالبية الكردية جنوب تركيا، في اطار عملية تقودها السلطات ضد الحزب.

وأودى النزاع المسلح بين قوات الأمن التركية والمتمردين الأكراد بحياة أكثر من 40 ألف شخص منذ 1984.

 

عدد المشـاهدات 35   تاريخ الإضافـة 24/10/2018   رقم المحتوى 23322
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الثلاثاء 2018/11/20   توقيـت بغداد
تابعنا على