00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  أسطوات المقام العراقي يشاركون في مهرجان الموسيقى الدولي

الأخيرة
أضيف بواسـطة admin
النـص :

مقام الحليلاوي والليلة حلوة على مسرح البحرين الوطني

أسطوات المقام العراقي يشاركون في مهرجان الموسيقى الدولي

 

بغداد - فائز جواد

افتتح الفنان حسين الاعظمي وفرقته الموسيقية (أسطوات المقام العراقي) بقيادة الفنان محمد حسين كمر الخميس الماضي وبدعوة  من  وزارة الثقافة في مملكة البحرين  وبالتعاون مع وزارة الثقافة في العراق فعاليات الدورة  السابعة والعشرين من مهرجان الموسيقى الدولي ، حيث اختير الاعظمي  لافتتاح المهرجان بتقديم اُمسية غنائية من العراق التي حضرها  جمهور غفير امتلا بهم مسرح البحرين الوطني الذي يعتبر واحد  من اجمل الصروح  الثقافية في العالم العربي.

(الزمان) اتصلت بالفنان محمد حسين كمر عقب انتهاء الحفل الذي استمر لساعات طويلة وقال (قدمت وزيرة الثقافة البحرينية  الشيخة مي ال خليفة كلمة افتتاح المهرجان الدولي السابع والعشرين الذي افتتح  بموسيقى مقام الحليلاوي وألذي يعتبر واحد من المقامات العراقية القديمة والصعبة جدا والمنسية في الوقت الحاضر  ويمتد تاريخها الى اكثر من ثلاثمائة عام  ، قمت وبفخر بإعداد موسيقاه وتوثيقه وهو يعد  ضمن مشروعنا الكبير  في توثيق وتسجيل المقامات العراقية  الذي كان ضمن مشاريع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013  وتم للاسف الشديد  سرقة جهوده من قبل وزارة الثقافة  العراقية  في حينها).

واضاف كمر  (بعد هذه الفقرة قدمت أعضاء فرقة أسطوات المقام  وكذلك تقديم  الفنان سفير المقام العراقي  حسين الاعظمي للحضور الى المسرح  حيث استقبله الجمهور الغفير بترحاب وتصفيق كبيرين.

افتتح الاعظمي الحفل بمقام البنجكاه وأغنية الليلة حلوة  ثم مقام الدشت بمقدمة موسيقية من تأليف الموسيقار محمد حسين كمر وأغنية فراكهم بجاني). مشيرا الى ان (الفرحة الكبيرة ونحن بين جمهورنا العربي الذي استقبلنا بحفاوة وترحاب وتصفيق لم يتوقف في دولة البحرين الشقيقة،  ضاعف فرحنا وحرصنا على تقديم من المقامات العراقية التي كان ومايزال الجمهور العربي يعشقها ويطرب لها).

وختم كمر (ان الحفل الذي انسانا متاعب السفراختتم بمقام الجمال وأغنية يا من لعبت به الشمول. وبعد الحفل ظل الجمهور الموسيقي يصفق واقفا مما حدى  بالفنان حسين الاعظمي بتقديم فقرة إضافية اسعدت واطربت الجمهور الذي غالبيته من النخبة).  واشار الى ان (الحفل كان اكثر من رائع اثبت فيه الفنان حسين الاعظمي وفرقة الاسطوات بانهم خير سفراء لهذا التراث الخالد، وبقي ان اذكر لكم ان  فرقة  أسطوات المقام العراقي مؤلفة من ابرز االموسيقيين العراقيين والمبدعين العراقيين وهم د. محمد حسين كمر. على الة الجوزة  رئيس الفرقة  ، وسام العزاوي على الة  السنطور ، المايسترعلاء مجيد على الة العود ، خالد محمدعلي   على الة الكمان ، ضياء فاضل على الة القانون ، سعيد البغدادي على آلة  الناي ، أديب الجاف وكريم وحسين هربود وخالد كمر على الايقاعات).   و يشمل برنامج المهرجان الذي تنظمه هيئة البحرين للثقافة والآثار ويستمر حتى السابع والعشرين من تشرين الأول الجاري حفلات غنائية ومعارض فنية ومحاضرات وأمسيات فنية.  ومن بين المشاركين في المهرجان المغنية والملحنة الموسيقية السورية وعد بوحسون والمغنية البلجيكية نتاشا أطلس وفرقة نوى الفلسطينية وفرقة إسماعيل دواس الشعبية من البحرين.

وتقام أنشطة وفعاليات المهرجان في مواقع متعددة منها الصالة الثقافية ومتحف البحرين الوطني ومركز الفنون ودار الرفاع ودار المحرق.

 

 

 

 

 

عدد المشـاهدات 55   تاريخ الإضافـة 21/10/2018   رقم المحتوى 23176
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأربعاء 2018/11/21   توقيـت بغداد
تابعنا على