00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  الناشط حسو هورمي  يتحدث لـ (الزمان) عن مراحل توثيق جينوسايد المكون

حوارات
أضيف بواسـطة admin
النـص :

الناشط حسو هورمي  يتحدث لـ (الزمان) عن مراحل توثيق جينوسايد المكون:

عملية توثيق  ما حصل للأيزديين تقع على عاتق الحكومة العراقية  كواجب وطني

الموصل- سامر الياس سعيد

في عام 2016  وبينما كان تنظيم الدولة الاسلامية يسرح ويمرح في ثلث الاراضي العراقية دون وجود بوادر لطرده اثر العمليات العسكرية التي انطلقت في نهاية العام المذكور  وفي خضم تلك الاجواء اصدر الناشط الايزيدي  حسو هورمي  كتابه الذي حمل عنوان الفرمان الاخير والذي تناول فيه الابادة الجماعية التي حصلت للايزديين علىيد داعش  وقد صدر الكتاب ضمن سلسلة دراسات اصدرتها مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والاعلامية وكان دافع هورمي في اصدار هذا الكتاب الوثيقة كما  دونها بتوطئة الكتاب  لغرض تعريف المجتمع العراقي والقاريء العربي والناطقين  باللغة العربية  اينما وجدوا  على افظع جريمة للابادات الجماعية  التي حدثت في القرن الحادي والعشرين على اقلية دينية  مسالمة غير تبشيرية ..ومن هذا المنطلق سعى هورمي لترسيخ الكثير من  الافكار لاحاطة القرارات الدولية التي اسهمت بشكل وباخر  لابراز ما تعرضت له تلك الاقلية  من ابادة حدثت لها في هذا القرن  والتي سلط الضوء عليها من خلال هذا الحوار :

{ انت من الناشطين في ضوء ما تعرض له الايزيديون ..برايك كيف تقيم الجهد الدولي ازاء ما اصدى له المؤلفون والكتاب من الذين بحثوا اصول النكبة ؟

- دعنا في الاول نصحح معلومة الاسم والتسمية ونتبنى التسمية الاصح وهي (الإبادة الجماعية ضد الإيزيديين) كوصف للجريمة التي ارتكبها داعش ضد الإيزيديين، وعدم استعمال أي مصطلح آخر أو بديل لوصف الجريمة البشعة .

عن الجهد الدولي اقول بان الايزيديون واصدقاءهم والمؤمنين بالقيم الانسانية من عدالة ومساواة وحقوق الانسان لم يدخروا جهدا في استثمار كافة  الطرق والسبل والوسائل المتاحة لايصال القضية بكافة تجلياتها من معاناة وماسِ وانتهاكات لحقوق الانسان الى المنابر الاممية والمحافل العالمية والمنصات الدولية.

ابادة جماعية

{ ياترى كيف كانت الاستجابة الدولية لكل هذا الحراك على كافة المستويات بهدف تعريف الابادة الجماعية للايزيديين  وتوصيل القضية الى المجتمع الدولي ؟

- فقد صدرت إلى الآن مجموعة من القرارات الدولية في المحافل الدولية والمنابر الأممية ومنه التي اطلعت عليها او لدي معرفة بها .

 أولا : انعقاد جلسة استثنائية لمجلس حقوق الانسان في جنيف بتاريخ  1  ايلول 2014  وشكل لجنة لزيارة العراق لتقصي الحقائق عن جرائم داعش.

قــــــرار البرلمـــــــــان الأوروبـــــــــي(2014/2971)   بتاريخ 27  تشرين الثاني 2014  بشأن العراق: الخطف وإساءة معاملة النساء .

هذه أول وثيقة دولية تثبت انتهاكات داعش ضد الإيزيدية لا سيما استرقاق النساء وتجنيد الأطفال والقتل وتغير الدين.

ثانيا. تقرير المفوض السامي للأمم المتحدة - جنيف ،تم مناقشة هذا التقرير والتصويت عليه بالإجماع في يوم 27-3-2015  ضمن أعمال الدورة الـ 28  لمجلس حقوق الإنسان في جنيف .

ثالثا: دعوة الرابطة الدولية لعلماء الإبادة الجماعية لمجلس الأمن لإحالة داعش إلى المحكمة الجنائية الدولية ،بعد زار وفد من الرابطة مسرح الجريمة والمقابر الجماعية في (سنجار) شنكال في يناير .2016

رابعا: قرار البرلمان الأوربي حول الاعتراف بالإبادة الجماعية في 04 شباط .2016

خامسا: قرار مجلس الشيوخ الأمريكي حول الإبادة الجماعية الثلاثاء 15 مارس/آذار .2016

سادسا:وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يقر بالإبادة الجماعية في 17 اذار .2016

سابعا: مجلس العموم في البرلمان البريطاني في  20 نيسان  2016 عدت المجازر التي يرتكبها داعش بانها جريمة إبادة جماعية"

ثامنا: اعتمدت الجمعية الوطنية الفرنسية اقتراح قرار الاعتراف الدولي بالإبادة الجماعية الأقليات الدينية في سوريا والعراق في  25 مايس .2016

تاسعا: تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الجمهورية السورية المؤرخ في 16 تموز 2016 بعنوان " جاءوا ليدمروا. جرائم داعش ضد الإيزيديين " واكدت ان (داعش) ترتكب الإبادة الجماعية ضد الإيزيدية.

عاشرا : كندا تعترف بالإبادة الجماعية للايزيديين على يد تنظيم “الدولة الإسلامية” 17 حزيران .2016

حادي عشر : قرار البرلمان الأوروبي المؤرخ في  26 تشرين الاول  2016  والذي يخص مستقبل الأقليات في محافظة نينوى .

اثنى عشر : 8 قرارات مختلفة من البرلمان الاوروبي .

ثلاثة عشر : البرلمان الاسكتلندي يعترف بالابادة الايزيدية 23-3-.2017

اربعة عشر: البرلمان الأرمني يعترف بالابادة الجماعية بحق "الإيزيديين" 17 كانون الثاني .2018

خمسة عشر: قـــــرار مجــــلس الأمن بالأمم المتحدة المرقم 2379   في 21  ايلول 2017  تشكيل فريق تحقيق برئاسة مستشار خاص لدعم الجهود الرامية إلى محاسبة جماعة "داعش" على جرائمها في العراق ،من خلال جمع الادلة وتخزينها ويكون كل عمل الفريق تحت السيادة العراقية وولايته القضائية.

سادس عشر : اعترف مجلس النواب الأسترالي بالإبادة الجماعية بتاريخ  26 شباط  .2018

ثمانية عشر:البرلمان الكندي يقر بان داعش قد ارتكب جريمة ابادة جماعية ضد الايزيديين.

{ عموما كل عمل يتخذ صفة التاريخ بعد انقضاء عقد او اكثر على الحدث الذي جرى توثيقه ،برايك ما هي الافكار التي يمكن ان تلخص جريمة الابادة الجماعية ضد الايزيديين بعد مرور عقد من الزمن عليها ؟

 -لا يسري أي تقادم على جريمة الابادة الجماعية  بصرف النظر عن وقت ارتكاب ومكان هذه الجريمة واعتقد بان الحراك سوف يستمر في تدويل القضية الايزيدية.

للوصول الى الاقرار القضائي لجريمة الابادة الجماعية التي ارتكبه تنظيم داعش بحق الايزيديين في 3  آب .2014فـــــمسألة جمــــع وتدويـــن وتوثيق أدلة الجرائم التي حصلت في سنجار وسهل نينوى، والتي تمثل انتهاكات جسيمة وخطيرة وفق القانون الدولي تعد من اهم الاسس الرئيسة الضرورية لاكمال ملف الجريمة ،فالسعى الى توثيق الجرائم البشعة التي يندى لها جبين البشرية مثل عمليات القتل والاختطاف وسبي النساء وبيعهن في سوق النخاسة مع رصد هذه الانتهاكات والتي لازالت ترتكب طالما أن الجريمة مستمرة والضحايا والمجرمون والشهود موجودون وآثار الجريمة ماثلة للعيان  ولا تحتاج الا  لمن يتصدى لها بتوثيقها بشكل مهني بحت مستندا على الاليات القانونية و المقاسات المعمول بها دوليا ومعتمدا على الحقائق مع توثيق طريقة الحصول على المعلومة، حيث أن مصدر المعلومة هو جزأ أساسي من المعلومة ذاتها .

وحقيقة ان عملية التوثيق تقع على عاتق الحكومة كواجب وطني ،بالاضافة الى توفير كافة المستلزمات اللوجستية للجهات المختصة والمنظمات الفاعلة في هذا المضمار من أجل توثيق هذه الجرائم بشكل حرفي وقانوني .

{ حظيت جينوسايد الايزيديين باصداء جرت مناقشتها في اروقة جامعات عراقية ،مامدى بروز وتكرار مثل هذه الاطاريح والدراسات وقدرتها على ابراز ما تعرضت له الايزيديات من محنة السبي والمعالجات التي تجري في اثر هذا الجهد العلمي ؟

- في هذا المنحى وبكل صراحة اقول بان هناك محاولات خجولة من بعض الطلبة للحصول على ماجستير والدكتوراه في بعض الجامعات الاوروبية والعراقية وبالتاكيد نثمن دورهم عاليا وفي الوقت الذي كنا نأمل من الجامعات الكوردستانية بالاجتهاد الاكثر نحو حث طلبة الدراسات العليا على البحث في جريمة الابادة الجماعية التي حدثت بحق الايزيديين والمسيحيين والتركمان الشيعة والشبك الشيعة والكاكائيين في سنجار " شنكال" وسهل نينوى ولكن لحد الان لم ارى اية رسالة دكتواره عن هذه الجريمة نوقشت في اقليم كوردستان باستثناء ما جرى في  .

جامعة بغداد حيث تم مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (السبايا.. دراسة اجتماعية ميدانية للايزيديات المختطفات في العراق) للطالبة (رنا جاسم محمد حمزة) واخــــذت درجة امتياز .

مكتبة خاصة

{ هنالك جهد توثيقي عمل عليه العشرات من الايزيديين في تاطير وابرز الماسي والنكبات التي تعرضوا لها في ظرف الاعوام الاربعة الماضية ..ماهي الافكار التي يمكن ان تبرز بجمع تلك المؤلفات وابراز مكتبة خاصة بهذه المؤلفات ؟

 - لقد نال الايزيديون القسط الأكبر من افعال الابادة على يد تنظيم داعش الارهابي: القتل، والسبي، والخطف، والتشريد،  والاستبعاد الجنسي ....الخ  لذا نود ان يكرس الجهد بوساطة هذا الاعمال لتهيئة الأرضية المناسبة للتحرك والتواصل مع الاخرين، من أجل السعي لإنقاذ ما يمكن انقاذه من جهة، وفضح جرائم داعش الارهابي من جهة أخرى.

وفي هذا السياق ياتي الدافع الأساسي لأعداد الكتب  المتنوعة وبلغات مختلفة  ، لغرض تعريف المجتمع الدولي على أفظع جريمة للإبادات الجماعية التي حدثت في القرن الواحد والعشرين، بحق أقلية دينية مسالمة غير تبشيرية. وكلي امل بان هذه المؤلفات الحاوية على شهادات حية لناجين وناجيات من براثن داعش وافادات لشهود عيان سيساهم في تعريف وتقبل ذلك الوضع، وبذلك يتحقق غرضها من خلال  التوثيق وعليه فان الهدف الاخر من هذه الكتب هو لإطلاق جرس إنذار عسى أن تسمعها الحكومة الاتحادية والمجتمع الدولي لمساعدة  الاقلية الدينية الايزيدية عن طريق آليات مؤسساتية تنفيذية وهيكليات الأمم المتحدة والمنظمات الاغاثية الانسانية من جهة ولتوثيق وفضح هذه الجرائم كي تصبح دليل ادانة ووثيقة ارشيفية من جهة ثانية .

وبصراحة هناك محاولة رائعة من الناشط المدني " ميسر الاداني " في تاسيس  نواة لمكتبة خاصة في باعذرة ،بالمطبوعات والمنشورات التي تتناول هذه الجريمة على كافة الصعد وهو جهد يحترم .

تجذر بالارض

{ هل هنالك ثمة جهود لابراز قضية الايزيديين بصور اخرى دون التحدد بالكتب والمؤلفــــــــات مثل اعداد بانوراما ومتاحف خاصة لهذا الامر وما هي الافكار التي تتلخص بهذا الامر برايكم ؟

-انا اؤمن بان المتاحف هي الذاكرة الحية للشعوب ومرآتها بل هي الشكل الأبسط والأكثر حيوية من أشكال التجذر بالارض وما نحن بصدده الان تمثل في الوقت ذاته تسجيلا موثقا لتراث داعش القذر وجرائمه الكبيرة ،هي طريقة تأكيدية لوجود ابناء الايزيدية الحي والمستمر في الحياة ووسيلة للحضور المادي والثقافي والانساني في التعبير عن معاناة شعب محب للحياة رغم تكرار 74 "  فرماً " ابادة جماعية ويعد المتحف الجزء المهم من عـملية الحفاظ على ذاكرة هذه الفرمانات، لا سيما انها توثق جرائم الابادة الجماعية ،اذن علينا العمل الجدي لجمع صور ومقتنيات شهداء المقابر الجماعية من البسة واحذية واكسسوارات مع جمع أسماء الضحايا من شهداء ومفقودين بالاضافة الى اسماء المختطفين من الجنسين مع شهادات " مكتوبة وفيديو" وإبراز القصص الفردية المستخدمة لتسليط الضوء على السرد التاريخي للجريمة من خلال فيلم وثائقي وصور فوتغرافية تبين مشاهد من احتفال اهالي سنجار بعيد جمايا شرفدين والحياة الانثوغرافية اليومية للمجتمع السنجاري ،ثم يصل الى مرحلة الجريمة بارشفة القصص واجراءات اللقاءات مع الشهود والبيشمركه وجيع اصناف المقاتلين والمقاومين في الجبل والمنطقة واخيرا مرحلة ما بعد الجريمة بتصوير وتسجيل وتوثيق البيوت والاماكن المدمرة والقرى المهجورة المحررة وحياة النازحين في المخيمات .

كي يكون المتحف ذا فائدة علمية واسعة ، يجب ان يشمل لاقسام عدة منها قسم الوثائق والصور والأفلام الوثائقية التى تعرض شهادات عيان، قسم الأرشيف ليشمل اكبر قدر من الكتب والمجلات المتعلقة بالجريمة وبلغات مختلفة وعليه ادعو القائمين على الشأن الايزيدي في السعي لانجاز هذا المتحف .

 

عدد المشـاهدات 47   تاريخ الإضافـة 07/10/2018   رقم المحتوى 22798
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الإثنين 2018/11/19   توقيـت بغداد
تابعنا على