00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  الغزي يقدّم ثورة الموتى على مسرح الطليعة

الأخيرة
أضيف بواسـطة admin
النـص :

الغزي يقدّم ثورة الموتى على مسرح الطليعة

عمل يبث الأمل لمواجهة مايحصل من قتل وتشريد

 

بغداد - ياسين ياس

تتواصل على خشبة مسرح الطليعة ببغداد الاستعدادت لتقديم مسرحية ثورة الموتى لمؤلفها الكاتب الامريكي ربن شو التي اعدها ويخرجا المخرج محمد الغزي القادم من مدينة الناصرية الذي عشق المسرح منذ دراسته الاولية وسخر معظم اوقات فراغه الى التمارين المسرحية كونه عاشق وولهان لمنصة المسرح . (الزمان ) التــــــــــــقته في هذا الحوار:

حدثنا عن فكرة ثورة الموتى ؟

تدور احداث المسرحية حول جنود في كتيبة يقتلون اثناء الحرب وبعد موتهم تنتقل الاحداث الى مابعد قتلهم ويرفضون دفنهم، كل واحد يقدم سببا للرفض. الاول يقول :انا لم امت بارادتي الجنرالات زجوا بنا الى المعركة في الخطوط الامامية فكان الموت مصيرنا ، الثااني يقول :من المفترض على الانسان ان يعيش عمره كاملا لغاية السبعين عاما ولايرتبط بتحركات الدبابيس الملونة على خارطة الجنرالات ، الثاالث يقول: لم اخذ كفايتي من النظر الى سنابل القمح في الحقل يجب ان اعود الى الحقل لاحصد المحصول فانه ينتظرني ولايريد غيري يحصده.

{ ماذا عن احداث المسرحية ؟

-احداث المسرحية تدور حول صراعات بين الكابتن والجنود يقنعهم بالدفن لكنهم يرفضون ذلك ويعلنون الثورة ويحفزون كل واحد شارك في هذه المعركة ويقوم بثورة ضد الاحياء لايقاف هذه الحرب وفي هذه المســــــــرحية هــــو بـــــــــث روح الامــــــــل في مواجهة الظلام والعبودية وعدم السكوت على مايحصل الان من قتل وتشريد وضياع جيل بكامله.

{ هل واجهت صعوبات في العمل ؟

- هذا العمل المسرحي يعرف باهمية الانتقاء واختار النص والفكرة في هذا الزمن الصعب ،لهذا نحن كفريق عمل قررنا ان نتعاون لانجاز هذا العرض الذي يؤرخ لمرحلة مهمة ويعلن عن موقف فكري واخلاقي عن كل مايدور حولنا .

{ ماذا عن منجزك على صعيد الاحراج والتمثيل المسرحي ؟

- اخرجت العديد من الاعمال المسرحية منها نو بروبلن وحياة مابعد الضمير واندر وجرس اما على صعيد التمثيل مثلت بمسرحيات خبر عاجل وانتظار جودو ومن هنا وهناك وعودة عشتار ومن يشتري   ومسرحية ثورة الموتى التي من المؤمل ان تقدم قريبا من تمثيل الفنانين وطن كميل ، جعفر ناجي ، محمد الغزي ، كاظم العقابي وذو الفقار فاضل ، المؤثارت الصزتية لمصطفى حنون.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عدد المشـاهدات 46   تاريخ الإضافـة 07/10/2018   رقم المحتوى 22778
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأربعاء 2018/11/21   توقيـت بغداد
تابعنا على