00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  كندا تقدم شكوى للتجارة العالمية ضد الرسوم الأمريكية على الصلب والألمنيوم

أخبار وتقارير
أضيف بواسـطة admin
النـص :

وزير فرنسي يتهم واشنطن بزعزعة الاقتصاد العالمي

كندا تقدم شكوى للتجارة العالمية ضد الرسوم الأمريكية على الصلب والألمنيوم

{ اوتاوا - أ ف ب - تقدمت كندا بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية ردا على الرسوم الاميركية "غير القانونية" على واردات الصلب والالمنيوم الكندية، بحسب ما اعلنت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند امس.

وقالت فريلاند في بيان إن "هذه الرسوم الاحادية المفروضة تحت ذريعة خاطئة لحماية الامن القومي الاميركي تتعارض مع الالتزامات التجارية الدولية للولايات المتحدة وقواعد منظمة التجارة العالمية".

وستنسق كندا في الشكوى التي تقدمت بها لمنظمة التجارة العالمية مع الاتحاد الاوروبي الذي تقدم بدوره بشكوى لدى المنظمة.

وطالبت كندا بمراجعة الاجراءات الاميركية بموجب الفصل عشرين من آلية حل النزاعات في معاهدة التبادل التجاري الحر في اميركا الشمالية "نافتا".

وقالت فريلاند إن كندا "بصفتها حليفة رئيسة للولايات المتحدة في قيادة الدفاع الجوي لأميركا الشمالية+نوراد+ وفي حلف شمال الاطلسي ناتو واكبر مستورد للصلب الاميركي، تعتبر القيود الاميركية المفروضة على الصادرات الكندية من الالمنيوم والصلب غير مقبولة على الاطلاق".

والخميس فرضت الولايات المتحدة رسوما بنسبة 25 في المئة على واردات الصلب وعشرة في المئة على واردات الالمنيوم من كندا.

وردت اوتاوا على الرسوم الاميركية بفرض رسوم على منتجات اميركية بقيمة 16،6 مليار دولار كندي (12،8 مليار دولار اميركي).

والى ذلك قال وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير ان واشنطن التي فرضت رسوما الجمعة على واردات الصلب والالمنيوم من اوروبا وكندا والمكسيك، تعرض النمو الاقتصادي العالمي للخطر، مشددا على ان الحزم فقط يمكن ان يكون مجديا.

واضاف في تصريحات على هامش اجتماع وزراء مالية مجموعة السبع في كندا ان "اجتماع مجموعة السبع المالية في كندا اصبح بالاحرى "6+1 " مع وقوف الولايات المتحدة وحدها ضد الجميع ومخاطرتها بزعزعة الاستقرار الاقتصادي في العالم".

واضاف ان "الاوروبيين لن يحصلوا على شيء مع الضعف".

وتابع لومير قبل اجتماع بوزير التجارة الاميركي ستيفن منوتشين ان "الرئيس الاميركي لن يحترم ابدا ضعف الاوروبيين".

وقال "الامر الوحيد الذي يمكن ان تفهمه الولايات المتحدة برايي، هو تصميمنا على الدفاع عن مصالحنا الاقتصادية عندما تستهدف. وهي مستهدفة بوضوح وعلنا".

وتابع في اتساق مع نظيره الكندي بيل مورنو ان المسالة التجارية ستحتل بشكل واسع منبر الاجتماع لان "الرهانات كبيرة جدا".

ومضى الوزير الفرنسي يقول "الرهان لا يتعلق ببعض السيارات واو بعض المبادلات التجارية. الرهان الحقيقي هو امكانية حدوث حرب تجارية وبالتالي فان النمو والوظائف" هي المهددة. وشدد على ان لا شيء يمكن ان يبرر الرسوم التي فرضتها الادارة الاميركية.

واوضح ان الاجراءات الاميركية "سياسيا ظالمة لاننا حلفاء للاميركيين واظهرنا مرارا وخصوصا خلال الازمة السورية، اننا مستعدون للقيام بشكل كامل بدورنا كحليف". وسيغتنم الفرنسيون والكنديون اجتماع مجموعة السبع "لمحاولة اعادة الاميركيين الى الحكمة والمنطق".

وفي تعليق على تحسن ارقام العمل وتراجع البطالة في الولايات المتحدة الى 3،8 بالمئة في ايار/مايو وهي الادنى منذ عام 2000? قال الوزير الفرنسي "انطلاقا من ان وضع العمل ايجابي لهذا الحد في الولايات المتحدة. ما الذي يبرر اتخاذ اجراءات عدائية ضد المكسيك وكندا والاوروبيين؟ كيف سيحسن ذلك وضعا اقتصاديا جيدا اصلا؟". ودعا الى المسؤولية السياسية والتفكير ليس فقط على الامد القصير بل ايضا على الامد البعيد ولصالح الجميع.

 

 

عدد المشـاهدات 34   تاريخ الإضافـة 02/06/2018   رقم المحتوى 20102
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الجمعة 2018/6/22   توقيـت بغداد
تابعنا على