00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  ملاك نور يهبط على خشبة الوطني

الأخيرة
أضيف بواسـطة admin
النـص :

ملاك نور يهبط على خشبة الوطني

عمل عن ضياع إمرأة ورجل بين الواقع والحلم

 

بغداد - ياسين ياس

ضمن فعاليات المهرجان السنوي لطالبات معهد الفنون الجميلة - بغداد الذي اقيم مؤخراعلى خشبة المسرح الوطني تم عرض مسرحية (هبط الملاك في بابل)والتي نالت جائزة افضل عرض مسرحي وهي من تأليف فريدرش ديورينمات اعداد واخراج نور طالب ،اشراف التدريسي يوسف هاشم وجبار محيبس.

*(الزمان) التقت المخرجة نور التي قالت )المسرحية تحكي قصة امراة تحلم ويكون الرجل ضمن حلمها وكيف ترى حياتها وكانت منطقة الحلl ما بين الفوق والتحت وهذا الضياع الذي يعيشه الانسان منتظرين الامل القادم وهكذا يبقى الحلم مستمرا، يعيشان مابين الواقع والخيال فيما يجري بينهما حوار زاخرا ًبالاسئلة بحثا عن اجابات يحاولان من خلالها ان يجدا نفسيهما، وتتواصل الحوارات بحثا عن حقيقة وجودهما وهل يمكن ان يعيشا معا في الواقع او الحلم الى ان يحسم صوت الرعد ونزول المطر يعرفان انهما على الارض).

وعن النص المسرحي تحدث المشرف يوسف هاشم قائلا(الكاتب كان متميزا ومدهشا في النص وفي استخدام الرمز و الايحاء وتوظيف موفق لحجم المعاناة) مضيفا(المسرحية حملت بعدا نقديا وعبرت عن هموم الجيل الحالي وحاولت المسرحية كسر حاجز الصمت واظهار الوجه المعطل للحياة وهي تمثل صرخة احتجاج ورفض لكل اشكال التهميش والاستغلال ).

وقال الناقد خالد الحسن معقبا ( ما يؤخذ على المسرحية الضعف الفني في بعض مفاصلها المتمثل في  اداء الممثلين وغياب الرؤية الاخراجية وفقر واضح في الجانب  الرمزي لكن ذلك لا يمنع من القول ان المسرح رسالة انسانية مباشرة تسعى لكشف مكامن التراجع والتخلف في المجتمع وقد تمكنت المخرجة من ايصال رسالتها بقوة وهي تجربة اولى وهي محطة انطلاق نحو اعمال اكثر قوة وابداعا).

وتأتي الغاية والحكمة على لسان المخرجة عندما تقول للجمهور ( مهما تكون ريح الحياة قاسية علينا ان نقف امامها ولا نسمح لها ان تسرق البسمة من شفاهنا).

 

 

 

عدد المشـاهدات 78   تاريخ الإضافـة 22/05/2018   رقم المحتوى 19992
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأربعاء 2018/8/15   توقيـت بغداد
تابعنا على