00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  طهران تشيد بـإنتصار حزب الله بالإنتخابات النيابية اللبنانية

أخبار دولية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

ست نساء فائزات في السباق البرلماني

طهران تشيد بـإنتصار حزب الله بالإنتخابات النيابية اللبنانية

طهران - رزاق نامقي

بيروت - وجدان شبارو

 

 أشاد علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي بما اسماه (انتصار حزب الله وحلفائه) في الانتخابات النيابية اللبنانية التي حققت نتائج خلافا لمزاعم الصهاينة ومؤامرات السعودية، بحسب ما أورد موقع التلفزيون الرسمي امس الثلاثاء.

وصرح ولايتي إن (هذا الانتصار وتصويت الشعب اللبناني للائحة المقاومة... ناتج عن تأثير السياسات اللبنانية الراهنة في الحفاظ على استقلال ودعم سوريا امام الارهابيين)، بحسب الموقع.

وقال ولايتي إن (الانتخابات اللبنانية حققت نتائج خلافا لمزاعم الصهاينة ومؤامرات السعودية)، مضيفا ان (الفوز في الانتخاباتجاء استكمالا للانتصارات العسكرية اللبنانية بقيادة حزب الله في مواجهة الكيان الصهيوني).

وأظهرت نتائج الانتخابات النيابية الاولى في لبنان منذ العام 2009 التي جرت الاحد، فوز حزب الله وحركة أمل بزعامة رئيس مجلس النواب نبيه بري بغالبية واضحة، بينما خسر رئيس الحكومة سعد الحريري ثلث مقاعده.

وتابع ولايتي ان (السعوديين جربوا حظهم في خلق الفوضى والصراع داخل لبنان الا انهم ادركوا ان المؤامرة في لبنان لن تسفر الى نتيجة).

وأتت الانتخابات بوجوه نسائية جديدة إلى البرلمان وإن كان عدد الفائزات بلغ ستة فقط في زيادة مقعدين عن مجلس العام 2009 .

وللمرة الأولى في لبنان، تنافست 86  امرأة من اصل 597  مرشحاً للانتخابات وحزب الله اللبناني هو الفريق السياسي الوحيد الذي لم يرشح نساء.

وشكلت النساء 50,8  في المئة من إجمالي الناخبين المسجلين، وفق الأمم المتحدة.

بولا يعقوبيان

إعلامية مخضرمة في الـ42  من العمر، عملت خلال الفترة الماضية كمقدمة لبرنامج حوار سياسي في تلفزيون المستقبل التابع لتيار المستقبل بزعامة الحريري.

استقالت من وظيفتها مؤخراً لتعلن ترشحها للانتخابات النيابية ضمن تحالف "كلنا وطني" الذي يجمع 66  مرشحاً عن المجتمع المدني.

تقدم يعقوبيان نفسها كمستقلة، وقالت لوكالة فرانس برس خلال حملتها الانتخابية "هذا هو التغيير الحقيقي، هذه هي المعارضة الحقيقية".

رولا طبش

تدخل رولا طبش الى البرلمان أيضاً للمرة الأولى، وهي التي ترشحت في بيروت على لائحة الحريري، وتعهدت طبش بمناصرة حقوق المرأة في البرلمان، من ضمنها حق حصول الطفل على جنسية امه اللبنانية.

وطبش ويعقوبيان الفائزتان الوحيدتان عن بيروت بين النساء الست.

 بهية الحريري

شقيقة رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري الذي جرى اغتياله في 14 شباط/فبراير العام 2005 وعمة رئيس الحكومة الحالي سعد الحريري.

وقد حافظت على مقعدها في البرلمان للمرة الرابعة عن مدينة صيدا في جنوب لبنان. وقد شغلت في وقت سابق منصب وزيرة تربية كما منحها الرئيس الفرنسي جاك شيراك في العام 2003  وسام الشرف.

وتُعد الحريري من بين الدائرة الصغيرة المقربة من ابن شــــــــقيقها سعد الحريري، ويترأس ابنها أحمد تيار المستقبل بزعامة الحريري، فيما يشغل ابنها الثاني نادر منصب مدير مكتبه.

منذ اغتيال شقيقها في العام 2005 ارتدت الحريري الحجاب ولم تعد ترتدي سوى ثياباً سوداء.

ستريدا جعجع

حافظت جعجع على مقعدها في البرلمان الذي دخلته المرة الأولى في العام 2005 وهي متزوجة من رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الذي أمضى 11 عاماً في السجن خلال فترة الوصاية السورية في لبنان وبعد انتهاء الحرب الأهلية 1975-  1990  حتى اطلاق سراحه في العام 2005 . وينظر الى جعجع (51  عاماً) على أنها متشددة في مواقفها، كما يتهمها البعض بالعداء للاسلام.

 عناية عز الدين

تشغل عز الدين منصب وزيرة دولة لشؤون التنمية الادارية في الحكومة الحالية، ولكنها المرة الأولى التي تدخل فيها الى البرلمان، كما ستكون النائبة الأولى المتحدرة من منطقة صور في جنوب البــــلاد.

تنتمي عز الدين (57 عاماً)، المختصة في الطب المخبري، الى حركة أمل بزعامة رئيس مجلس النواب نبيه بري، وهي المرأة الأولى التي يرشحها هذا الحزب عنه للانتخابات التشريعية.

 ديما جمالي

تدخل جمالي، استاذة في كلية إدارة الأعمال في الجامعة الأميركية في بيروت، البرلمان للمرة الأولى كمرشحة عن تيار المستقبل في مدينة طرابلس في شمال لبنان.

وقالت جمالي في شريط فيديو خلال حملتها الانتخابية "لدينا فرصة تاريخية لانتخاب وجوه جديدة الى طرابلس".

عدد المشـاهدات 78   تاريخ الإضافـة 08/05/2018   رقم المحتوى 19837
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الثلاثاء 2018/10/16   توقيـت بغداد
تابعنا على