00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  مهرجان بغداد الدولي لعروض الشارع يختتم فعالياته

الأخيرة
أضيف بواسـطة admin
النـص :

مهرجان بغداد الدولي لعروض الشارع يختتم فعالياته

فرجة في فضاء مفتوح تخرج عن تقاليد المسرح الكلاسيكي

 

بغداد - ياسين ياس

اختتم مؤخرا مهرجان مسرح الشارع الدولي بدورته الرابعة الذي أقامه تجمع فنانو العراق ، تنافس فيه 20 عرضا مسرحيا لفرق عربية وعراقية تم تقديمها في شارعي المتنبي و(ابو نؤاس) .وحصدت جوائز المهرجان التي تم الاعلان عنها في حفل الختام كل من مسرحية (الرصيف) من الانبار التي حصدت جائزة افضل عرض ثاني، وافضل عرض ثالث ذهب الى مسرحية (تزييف) من محافظة ديالى، اما جائزة افضل عرض اول فقد ذهبت الى مسرحية(داموس) من تونس، وجائزة افضل عرض متكامل ذهبت الى مسرحية(حنة السويس) من مصر وجائزة لجنة التحكيم ذهبت الى عرض (القفازات) من ايران،وجائزة افضل تمثيل ذهبت الى مسرحية (عزاء وطن) من السليمانية، وجائزة افضل عرض مسرحي محلي حصدتها مناصفه فرقتي الكوت والفلوجة وجائزة افضل عرض مسرحي دولي ذهبت الى الجزائر وتناصف جائزة افضل اخراج كل من مسرحية (فلوس الدواء) من الناصرية ومسرحية (الرجل الرث ) من محافظة واسط.

*وعن مجمل عروض المهرجان تحدث لـ (الزمان) الناقد المسرحي والاكاديمي حسين علي هارف قائلا (شهد هذا المهرجان عروضا متميزة وبمشاركة فرق عربية وعراقية اذ عملت الجهة المنظمة على نجاح هذه التجربة عبر توسيع آفاقها بالانفتاح على فرق مسرحية عربية ودولية اضافة الى الفرق العراقية)واضاف (حققت هذه العروض                فرجة في فضاء مفتوح ، خرجت عن تقاليد المسرح الكلاسيكي لتشكل مستوى تفاعليا جماهيريا يمكن البناء عليه لجعل مسرح الشارع ممارسة سنوية دائمة ،ليصبح جزء من ثقافة المجتمع لما يقدمه من امتاع مقرون بالرؤية الفكرية الناضجة).

*فيما كان حفل الافتتاح قد اقيم الجمعة الماضية في باحة المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي والقى في مفتتح الحفل رئيس التجمع عباس اللامي كلمة المهرجان بالقول (نروم من اقامة مهرجان مسرح الشارع بدورته الرابعة التعريف بالثقافة العراقية وليكون نافذة نطل من خلالها على الحقيقة الانسانية عبر الكلمة، الصورة، والمشهد ونحن في تجمع فنانو العراق نحاول أحياء كل ما هو جامع للامة من خلال الساحة الفنية).

واكد رئيس المهرجان الفنان سامي عبدالحميد في كلمته (ان هذه العروض المسرحية تعكس هموم ابناء الشعوب العربية وتعرض طموحاتهم كما انها وسيلة مهمة وعلامة من علامات التحضروالتقدم). فيما اوضح مدير المهرجان الفنان كريم خنجر في كلمته ان (من اولى الاسباب التي تجعل وتدعو الناس الى مسرح الشارع والحضور له هي لطرح المشاكل والبوح بها دون جدران او بطاقات دعوة ، فقضيتنا اكبر من كل الفضاءات).

بعدها شهد حفل الافتتاح تقديم العديد من العروض العربية والعراقية منها عرض لفرقة مسرح السويس المصرية بعنوان (حنة السويس) ومن تونس قدمت فرقة جمعية القطار مسرحية (داموس) ومن ليبيا قدمت فرقة اجيال المسرح عرض (نرقص على الدم) وقدمت فرقة مسرح آزاد الايرانية عرض(القفازات).

*وعلى مدار ايام المهرجان قدمت فرق عراقية عروضها المسرحية فمن بغداد قدمت فرقة مسرح الوطن مسرحية (الوان بلادي) وقدمت فرقة المحمودية مسرحية(صندوق أبي)،ومن واسط قدمت فرقة الصويرة عرض (الرجل الرث).ومن محافظة ديالى قدمت فرقة حوار للسينما والمسرح مسرحية (افترض ما حدث فعلا ) وقدمت فرقة شكسبير عرض (تزييف). ومن محافظة ذي قار قدمت فرقة روما عرض (فلوس الدواء) فيما قدمت فرقة الجدار الرابع عرض (في رأـسي بطل)وقدمت فرقة مسرح هوار من كركركوك مسرحية (بلا حدود)وقدمت فرقة كربلاء المسرحية عرض (حذائي). ومن السليمانية قدمت فرقة ممثلي كلار عرض (عزاء وطن)وقدمت فرقة كوية من اربيل عرض (الضمان الاجتماعي) ومن الانبار قدمت فرقة الفلوجة مسرحية (الرصيف) وقدمت فرقة الديوانية مسرحية (فوبيا).

 

عدد المشـاهدات 118   تاريخ الإضافـة 24/04/2018   رقم المحتوى 19589
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الجمعة 2018/7/20   توقيـت بغداد
تابعنا على